الاثنين، 4 فبراير 2019

حصاد زيارة البابا وشيخ الأزهر للإمارات و نطرة الإعلام العالمي و توثيق الأخوة الإنسانية


حصاد زيارة البابا وشيخ الأزهر للإمارات و نطرة الإعلام العالمي و توثيق الأخوة الإنسانية



الفضائيات والمواقع والصحف الدولية وكبريات الصحف، فردت مساحات عريضة للحدث الأبرز على أرض الامارات, وهو زيارة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان,

حيث غطت الزيارة القنوات الإعلامية، وأفادت أنها تأتي في سياق مساعٍ متبادلة من الجانبين (الامارات والفاتيكان) لمد جسور الاتصال بين الأديان والثقافات المتغايرة، حيث تحاول الإمارات العربية المتحدة لتدعيم مبدأ التعايش الديني السلمي،

وكالة أسوشيتيد برس الأمريكية للأنباء، ذكرت أن زيارة قداسة البابا للإمارات ولقاءه مع فضيلة الإمام الأضخم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، تعزز مشقات دولة الإمارات العربية المتحدة في مساندة المحادثات بين الأديان، وايضاً تبرز ما تتمتع به من انفتاح على الأديان الأخرى.

صاحب النيافة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء  والي دبي، وصاحب النيافة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة, شهدا إمضاء قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية و فضيلة الإمام الأضخم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وثيقة الأخوة الإنسانية.

وثيقة الأخوة الإنسانية, تهدف إلى تدعيم الصلات الإنسانية وبناء جسور الاتصال والتآلف والمحبة بين الأمم إلى منحى الدفاع والمقاومة للتطرف وسلبياته.. وهذا بحضور أكثر من  400 من قيادات وممثلي الأديان وشخصيات ثقافية وفكرية من غير مشابه دول العالم.

صاحب النيافة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم , أفصح في كلمة له أثناء مراسم الإمضاء التي جرت في قال زايد المؤسس في أبوظبي, عن تدشين الامارات جائزة الأخوة الإنسانية من دار زايد التي ستكرم في جميع دورة منها شخصيات ومؤسسات دولية بذلت جهودا صادقة في تقريب الناس من بعضها القلة.

سموه صرح  بأن دولة الإمارات العربية المتحدة تتشرف بإعطاء الجائزة في دورتها الأولى لقداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية وفضيلة الإمام الأضخم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف لجهودهما المبروكة في أصدر السلام في العالم.

سموه أزاد  أنه يسرنه باسم صاحب النيافة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الجمهورية، أن أرحب بضيفي البلاد الكبيرين قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية, وفضيلة الإمام الأضخم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف في بلد التعايش والتعددية والحياة الكريمة.

سموه شدد أن مؤتمر الأخوة الإنسانية ذلك.. دليل على ضرورة رعاية التعددية و المحادثات بين أتباع الأديان في المجتمعات مختلَف, واليوم نحتفي سويا بإمضاء وثيقة الأخوة الإنسانية التي نسعد أن تكون جمهورية الإمارات العربية المتحدة حاضنة لها .

سموه قال قداسة البابا.. فضيلة الإمام.. الضيوف الكرام...باسم حكومة وشعب جمهورية الإمارات العربية المتحدة والمقيمين على تلك الأرض الطيبة وفي ذلك اليوم التاريخي.. سنتابع معكم حمل راية الأخوة الإنسانية ونتعهد بمتابعة مساندة الأتعاب الرامية إلى جعل المساحة والعالم مكانا أكثر سلاما وتسامحا".

ويحمل مكسب فضيلة الإمام الأضخم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بتلك الجائزة في دورتها الأولى مع قداسة البابا دلالات خاصة ويسجل الزمان الماضي لفضيلته مواقف عدة بدفاعه الثابت عن الوسطية والاعتدال ودولية القيم و رفضه المطلق للغلو والتشدد، وهو الحريص دوما في رسائله ومحاضراته وخطبه وحواراته وجولاته بخصوص العالم على تأكيد الرسالة المشتركة للأديان التي تدعو إلى سعة التعايش بعيدا عن الكراهية ونبذ الآخر، والتعارف خلفا عن مصارع الانغلاق، وحسن الجوار وتبجيل الحقوق وقبول الاختلاف نقيضا للتباغض والإقصاء.

و يجيء موافقة قداسة البابا فرنسيس لجائزة "الأخوة الإنسانية من دار زايد" ترجمة لأهمية تلك الجائزة والدور المحوري المأمول منها في أصدر مبادئ التعايش السلمي إذ في وقت سابق ترشيح قداسته إلى عديدة جوائز دولية مرموقة لكنه اعتذر عن موافقتها.

وعرف البابا فرنسيس بدعوته للتسامح والحوار ونبذ الخلافات، ولديه مسيرة مديدة كرسها عبر كتاباته وعظاته في الدعوة إلى السلام والمحبة والتآخي بين الإنسان وأخيه الإنسان انطلاقا من القيم المشتركة التي تجمع الإنس، وقد كرسها في جولاته الدولية الهادفة إلى حشد الأتعاب للخلاص من تحديات الداء والفقر والأمية وتعزيز قنوات حوار الحضارات وتكامل المجتمعات البشرية انطلاقا من إيمان عميق بالخير الكامن في الإنسان والإنسانية وحرص على تشييد الجسور عوضا عن الحواجز والجدران.

المصدر : البيان

 حصاد زيارة البابا وشيخ الأزهر للإمارات و نطرة الإعلام العالمي و توثيق الأخوة الإنسانية

The visit of the Pope and the Sheikh of Al-Azhar to the UAE, the global media and the documentation of human brotherhood

https://bit.ly/2BkowWd


الأبتسماتالأبتسمات